أرشيف شهر: أغسطس 2016

4أغسطس

صدور كتاب جديد بعنوان “إدارة الفتوى والتشـريع: طبيعتها، اختصاصاتها ورؤساؤها”، لمؤلفه أسامة الشاهين

صدر مؤخرًا عن دار آفاق للنشر في الكويت كتا ب (إدارة الفتوى والتشـريع: طبيعتها، اختصاصاتها ورؤساؤها)، لمؤلفه أسامة الشاهين محامي الدولة في الإدارة وعضو مجلس فبراير 2012 المبطل.
ويقع الكتاب في 202 صفحة ضمن فصلين يتناول (الأول) منهما الطبيعة القانونية لإدارة الفتوى والتشـريع في الكويت من خلال خمسة مباحث هي: النصوص الدستورية المنظمة/ النصوص القانونية المنظمة/ الصفة القضائية أو التنفيذية للإدارة/ التعريف بنظائر الإدارة في مصر وفرنسا/ المركز القانوني للعاملين الفنيين والإداريين في الإدارة.
بينما يتناول (الثاني) منهما الاختصاصات القانونية لإدارة الفتوى والتشريع من خلال سبعة مباحث هي: الأقسام الفنية للإدارة/ اختصاص التشـريع/ اختصاص الفتوى/ اختصاص العقود/ اختصاص التحكيم/ اختصاص القضايا/ الاختصاصات الأخرى المتفرقة للإدارة.
كما ميز الكتاب ـ لمؤلفه محامي الدولة ـ بدرجة نائب أول ـ أسامة الشاهين تضمنه ملحقاً حوي تأريخاً موجزاً لرؤساء إدارة الفتوى والتشـريع وهم كالتالي: د. عبدالرزاق السنهوري/ أ.د. وحيد الدين رأفت/ المستشار حسن العشماوي/ الشيخ سلمان الدعيج الصباح/ أ.د. عبدالرسول عبدالرضا/ الشيخ محمد محمد السلمان الصباح/ المستشار فيصل الصرعاوي/ المستشار صلاح المسعد.
من الجدير بالذكر أن أصل المادة العلمية للكتاب مثلت أطروحة نيل درجة الماجستير للمؤلف من جامعة الكويت في مايو 2005، قد تم تحديثها وتجهيزها للنشـر في الوقت الجاري لتكون أول مرجع علمي مستقل عن هذه الإدارة القانونية الحيوية.

جميع الحقوق محفوظة © 2013-2016